Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
10
result(s) for
"السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مؤلف"
Sort by:
تشخيص اضطرابات التواصل وعلاجها
تأتي تسمية هذا الكتاب \"تشخيص إضطرابات التواصل وعلاجها\" وذلك باستخدام مصطلح التواصل، ليضم جميع جوانب اللغة والكلام والسمع، حيث إن هذه الجوانب بتضافرها وتفاعلها إنما تهدف بشكل عام إلى تحقيق هدف التواصل بين الناس وفي استعراضنا لما تم نشره في المكتبة العربية في مجال خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة، فقد وجدنا أن المكتبة ما زالت تفتقر إلى الكثير، إضافة إلى أن الحاجة في تزايد مستمر وتظهر هذه الحاجة من خلال تزايد عدد الحالات من ذوي الإحتياجات الخاصة ومن خلال التوجه السريع نحو فكرة دمج هؤلاء الأطفال في المدارس اللاعادية.
التقييم في التربية الخاصة : التقويم التربوي
by
Hargrove, Linda J. مؤلف
,
Poteet, James A. مؤلف
,
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مترجم
in
الاختبارات والقياسات التعليمية
,
ذوي الهمم تعليم
2012
يتميز هذا الكتاب بأنه يوفر أساسا نظريا لعملية التقييم من حيث الجوانب الفنية الخاصة بعملية تطبيق الاختبارات وتصحيحها وتفسيرها ويزود كذلك الأخصائيين والعاملين بالمهارات الضرورية للاستفادة من أدوات وأساليب التقييم الرسمية وغير الرسمية في اتخاذ القرارات التربوية إضافة إلى ذلك يوفر الكتاب قائمة من الإختبارات الرسمية والأساليب والإجراءات غير الرسمية في كل مجال من المجالات الأكاديمية التي تعتبر مجالا خصبا للمدرسين والأخصائيين والمهتمين الاستفادة من تطبيقها وتطوير وبناء أساليب مشابهة.
إرشاد أسر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة : قراءات حديثة
by
الخطيب، جمال محمد سعيد مؤلف
,
الحديدي، منى صبحي مؤلف
,
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مؤلف
in
الأطفال ذوي الهمم رعاية
,
الأطفال ذوي الهمم علم نفس
2015
هذا الكتاب أداة مساعدة تسهل عملية التكيف لدى الأطفال المعوقين وتوجه أسرهم إلى الاستراتيجيات الفاعلة لتطوير المظاهر النمائية لدى أطفالهم وتلبية حاجاتهم الخاصة. كذلك نرجو أن يكون هذا الكتاب مفيدا لمعلمي الأطفال المعوقين وطلبة التربية الخاصة. فنحن ندرك أن المكتبة العربية تفتقر إلى المراجع العلمية الموثوقة في ميدان التربية الخاصة بوجه عام وأسر الأطفال المعوقين بوجه خاص.
تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها
by
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مؤلف
,
طيبي، سناء مؤلف
,
الغزو، عماد محمد مؤلف
in
اضطرابات القراءة
,
ذوي الهمم تعليم
2013
يتناول كتاب (تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها) والذي قام بتأليفه (عبد العزيز السرطاوي) في حوالي (244 صفحة) موضوع (اضطرابات القراءة) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : المبادئ العامة في تقييم وتشخيص صعوبات (عسر) القراءة، الفصل الثاني : المحكات التشخيصية لعسر القراءة ومجالات التقييم، الفصل الثالث : ناقش ملامح وسمات عسر القراءة والاضطرابات المصاحبة، حيث تعرض لدراسة حالتين ؛ الأولى طفلة تمثل المجتمع الأمريكي والحالة الثانية فهي حالة طفل يمثل البيئة العربية وبالتحديد دولة الإمارات العربية المتحدة، الفصل الرابع : طرق العلاج والتعامل مع الصعوبات الأولية التي تلاحظ لدى المصابين بعسر القراءة مثل صعوبة الإدراك السمعي والبصري والتدخل العلاجي لضعف التناسق الحركي وطرق تطوير وتحسين المهارات اللغوية والكلامية وكذلك التدريب على السرعة والسلاسة في القراءة، الفصل الخامس : تطوير الوعي الفونولوجي، الفصل السادس : التعليم متعدد الحواس والذي يعد أحد الطرق المستخدمة في تعليم وتدريب المصابين بعسر القراءة وقد تناول المؤلف الأسس المنطقية لهذا النوع من التعليم حيث تم توضيح كيفية استخدام وتوظيف الحواس المختلفة في تعليم الطلبة المبادئ الأساسية في مهارة القراءة، الفصل السابع : ضعف استيعاب المادة المقروءة والذي يعد من الظواهر التي تلاحظ لدى عدد كبير من المصابين بعسر القراءة، إضافة إلى توضيح العوامل المرتبطة بصعوبات الاستيعاب القرائي وتناول بالتفصيل أكثر من عشر استراتيجيات يمكن توظيفها في تطوير الاستيعاب عند المصابين بعسر القراءة وفي نهاية الفصل تناول بعض الإرشادات العامة التي يمكن تطبيقها في تطوير الاستيعاب وقد خصص الفصل الأخير من الكتاب والذي حمل عنوان : إستراتيجيات تعليم الكتابة وتطويرها، لبحث طبيعة صعوبة الكتابة والإملاء التي ترتبط بعسر القراءة.
دليل مقياس التوحد = Autism scale guide : الخصائص السيكومتريه والمعايير
by
أبو هلال، ماهر محمد مؤلف
,
البيلي، محمد مؤلف
,
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مؤلف
in
اضطراب الذاتوية
,
الاختبارات النفسية
2017
يتناول الكتاب أن مقياس التوحد يتكون من ثلاثة اختبارات فرعية تقيس : السلوكيات النمطية والتواصل اللغوي والإشاري والتفاعل الاجتماعي، ويتكون اختبار السلوكيات النمطية من 14 فقرة، كما يتكون اختبار التواصل من 14 فقرة أخرى، بينما يتكون اختبار التفاعل الاجتماعي من 19 فقرة، وقد تم تطوير فقرات المقياس عقب مراجعة عدد من مقاييس التوحد إذ تم بناء الفقرات من خلال الاستفادة من عدد من مقاييس التوحد وخاصة مقياس جيليام، كما تم بناء الفقرات أيضا من خلال الاستفادة من أحدث تعريفات التوحد وخصائصه التي توفرها في الدراسات السابقة.
التقييم في التربية الخاصة : التقويم التربوي
by
.Hargrove, Linda J مؤلف
,
Poteet, James A. مؤلف
,
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مترجم
in
ذوي الهمم تعليم
,
الاختبارات والقياسات التعليمية
2013
يركز الكتاب على الأنشطة التشخيصية وإجراءاتها ما يتطلبه تقييم الطلاب المعوقين وفق التشريعات والقوانين الخاصة بذلك وقد عرضت هذه الأنشطة التشخيصية في إطار تشخيصي علاجي حديث يركز على العمليات المعرفية إضافة إلى تأكيده على مهارات التقييم الإكلينيكية لتحديد خصائص الطلاب المتميزة وأنماط أخطائهم وقد تميز الكتاب بعرضه لأساليب التقييم المعدلة ودمجها في منحى التشخيص ذي الخطوات الست من أجل تقييم سبعة جوانب أكاديمية أساسية إضافة إلى ذلك فقد شدد المؤلفان على ضرورة الإطلاع على التشريعات الحديثة ومتطلباتها في ميدان التربية الخاصة وكذلك فقد تم عرض مشكلات التقييم التي غالبا ما تظهر عند تقييم كل فئة من فئات المعوقين وأخيرا فقد ركز الكتاب على أدوات وأساليب التقييم غير الرسمية وأهميتها من حيث تحديد مستويات المهارة المناسبة عند صياغة الأهداف طويلة الأمد والأهداف التعليمية وأختيار الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للطلاب المعوقين.
صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية
by
Kirk, Samuel A. ((Samuel Alexander, 1904-1996 مؤلف
,
Chalfant, James C مؤلف
,
السرطاوي، زيدان أحمد مترجم
in
اضطرابات التعلم
,
الأطفال بطيئو التعلم
2020
يتناول كتاب (صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية) والذي قام بتأليفه (Samuel A. Kirk ،James C. Chalfant) موضوع (صعوبات التعلم)، وقد تم تقسيم محتوى الكتاب الى أربعة أجزاء، ويتضمن الجزء الأول المتعلق بالاعتبارات الأساسية وصفا للطفل ذي صعوبة التعلم، والتطور التاريخي لميدان صعوبات التعلم والأسباب والعوامل المساهمة والتشخيص وإجراءات المعالجة، أما الجزء الثاني فيناقش الصعوبات النمائية لكل من الذاكرة والانتباه والإدراك والتفكير، اللغة، ويناقش الجزء الثالث المتعلق بالصعوبات الأكاديمية كلا من صعوبات القراء والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي، الحساب، أما الجزء الرابع فيتضمن بعض القضايا الرئيسية مثل السلوك الاجتماعي والخدمات التربوية والعلاقة ما بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.